فوائد عظيمة للسفر في دينك ودنياك

للسفر فوائد عديدة، وآثار حميدة، في دينك وديناك في محياك ومماتك وكل شخص يستفيد من سفرة للغرض الرئيسي الذي سافر اليه ولكنه يكسب العديد من الاشياء الرائعة


1- انفراج الهم والغم؛

إن الملازم للمكان الواحد، يصاب بالسأم والملل منه، فتنتابه الرغبة في التجديد، وهذا حال بعض المقيمين، إذ قد يعتريهم ما يُضيّق صدورهم، ويغتمون

به، فيصابون بالملل والسآمة ويشعرون بالرتابة في حياتهم، فإذا سافر الواحد منهم تغيرت الوجوه من حوله، واختلفت المشاهد والأجواء عليه، فحينئذ يذهب همه وينشرح صدره.


2- اكتساب المعيشة

من ضاق عليه رزقه في بلد نُصح بالسفر إلى بلاد أخرى طلباً للرزق، قال تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْارض ذلَولا فامشوا في مَنَاكبها وَكُلُوا مِن رزقة وَإِليه النشور } [الملك: ۱۰].

 فكم من رجل سافر لاكتساب الرزق ففتح الله عليه .
ليس ارتحال في نفي الضني سفرا بل المقام على فقر هو السفر


3- تحصيل العلم

كان أسلافنا ومن نقتدي بهم من الأنبياء عليهم السلام والصالحين، يرتحلون في طلب العلم، ويقطعون المسافات الطويلة أحياناً لأجل سماع حديث واحد عن رسول الله ، وقصصهم مبثوثة في مصنفات أهل العلم قديماً وحديثاً) .


4ـ اكتساب الآداب

المسافر العاقل يحرص في سفره على لقاء العلماء والأدباء والعقلاء با ليفيد من علمهم، ويكتسب من أخلاقهم ما يكمل به جوانب شخصيته؛ ولينقل لغيره فوائد وعبر سفره، وبهذا تسمو طباعه وتتهذب أخلاقه، ويزداد علمه.


5- صحبة الأخيار

ويشهد لذلك الحس والواقع، فمن سافر وجالس كرام الرجال واستمع إلى أطايب كلامهم، عاش حميدا، وأمن الغوائل والشرور، بخلاف غيره ممن كان سفره سبباً لانتكاس قلبه، وفساد فطرته؛ والسبب في ذلك الرفقة السيئة.


6- استجابة الدعوة

عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله : «ثلاث دعوات مُتجابات لا مُنَ فيهنّ : دَعْوَةَ المظلوم، وَدَعْوَةَ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ، وَدَعْوَةَ الْسّافر .


7- زيارة الأقارب والأرحام والأصحاب

، وهذا من أفضل القربات إلى الله سبحانه وتعالى. فصلت الرحم امر عظيم اوصانا به الله ورسوله


8- رفع الإنسان نفسه من الذل والمهانة إذا كان بين قوم لنام، 
فقد يكون ذا دين وتقي وهم أهل فسق ومجون، أو غير ذلك فتسقط منزلته بينهم، وقد يستخفون به، فإذا فارقهم إلى بلد آخر صار في عزّ وارتفعت منزلته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج مشكلة دوار البحر اثناء السفر على الباخرة وتجنب التقيئ - رحلاتكم

افضل المناطق السياحية في اليمن يمكنك زيارتها في 2020